رقا | رقو |

الوسيط
(رَقا) الطائرُ -ُ رَقْوًا: سَمَا وارتفع.
(رَقَى) المريضَ ونحوَهُ -ِ رَقْيًا، ورُقِيًّا، ورُقْيَةً (بضم الراء وفتحها): عوَّذَه. ويقال: باسم الله أَرقِيك واللهُ يَشفيك. ورقَيْتُ فلانًا: إِذا تملَّقْت له. ورقَاهُ: سَلَّ حِقْدَهُ بالرِّفق.
(رَقِيَ) -َ رَقْيًا، ورُقيًّا، ورَقْيَةً: صَعِد. يقال: رقِيَ في السُّلَّم: صَعِدَ فيه. و - إلى القمّة: ارتفَع إليها. و - الجَبلَ ونحوه: علاه وصَعِده. ويقال: ارْقَ على ظَلْعِك: اصعد بقدر ما تُطيق.
(رَقَّاهُ): رَفَعَه وصَعَّدَهُ. ويقال. رَقَّاك الله أعلى المراتب. و - العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ. ورقَّى في الحديث: زَادَ عليه. ورَقَّى عَلَيَّ الباطل: تقَوَّلَ عَلَيّ ما لم أَقُل وتزَيَّدَ فيه.
(ارتَقى): ارتفع وصَعِد. يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا. و - شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه. يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ. وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد. وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا.
(تَرَاقَى): ارتَقى و تَسَامى. ويقال: تراقى أَمرهم إلى الفساد وتَرَامَى.
(تَرَقَّى): ارتقَى. ويقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال. وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته. وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة. وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة. و - شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى.
(اسْتَرْقَى) فلانًا: طلب منه أن يُرَقِّيَهُ. يقال: استرقيْته فرقَّاني. و - له: طلب له من يَرْقِيه.
(الرَّاقِي): صَانعُ الرُّقْيَة. و - صاحب الرُّقَى. (ج) رُقاةٌ. وهي راقيةٌ. (ج) رواقٍ. وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة.
(الرَّقَّاءُ): الراقي. و - الصَّعَّادُ على الجبال وغيرها. وهي رَقَّاءة.
(الرَّقْوُ): كُومةٌ من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.
(الرَّقْوَةُ): الرَّقْوُ. و - الدَّرجَة. (ج) رُقًا.
(الرُّقْيَةُ): العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه. (ج) رُقًى. ويقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ.
(المَرْقَى): الرُّقِيُّ. و - موضعه. (ج) مَراقٍ.
(المِرْقاةُ) (بكسر الميم وفتحها): وسيلةُ الرُّقِيِّ أو آلته. و - موضعه، أَو ما يُرقى به، أو فيه. ويقال: صعدت مِرقاةً (بكسر الميم وفتحها)، أو مِرْقاتين (بكسر الميم وفتحها): أي درجة أو درجتين. والجُودُ مَرْقاة (بكسر الميم وفتحها) الشرف. (ج) مراقٍ. يقال: المجد صعب المراقي.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.